التخطي إلى المحتوى

مدرسة التربية الفكرية بسعيد ابتدائي تعد ضمن المدارس التي تهتم بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من متلازمة داون، فهذه المدرسة توفر لطلاب الاحتياجات الخاصة الرعاية المناسبة لهم بجانب الأنشطة الترفيهية، والرياضية وأيضًا الرعاية الطبية، وتتمثل الرعاية الطبية في إعطائهم العقاقير الطبية بشكل مستمر، والكشف عليهم بشكل دوري لمتابعة الحالة الصحية لكل طالب، وهذا ما سنتناوله في طنطا اليوم.

أنشطة مدرسة التربية الفكرية بسعيد ابتدائي

تهتم مدرسة التربية الفكرية بسعيد ابتدائي بتنوعها في الأنشطة المختلفة للطلاب، فمن أهم الأنشطة التي تقدمها مدرسة التربية الفكرية لطلاب متلازمة داون هي:

  • أنشطة المهارات السمعية: وتتمثل بتجهيز غرفة خاصة بالموسيقى للطلاب، حيث يتم تدريب الطلاب لاختبار المهارات السمعية لهم.
  • تنمية مهارات التخاطب: مريض متلازمة داون يفقد القدرة على الحديث بل وعلى الإيماء للأشياء، وتوفر لهم مدرسة التربية الفكرية بسعيد ابتدائي مهارات التخاطب، وذلك عن طريق نخبة من المدرسين المختصين بتلك الأمور.
  • توفير غرفة خاصة بالاقتصاد المنزلي خاصة للبنات: لتدريبهم على مساعدة أمهاتهم في الأعمال المنزلية البسيط منها والشاقة، من تلك الأنشطة هي تدريبهم على كيفية عمل العصائر كعصير الفراولة والبرتقال وكيفية تحضيره بشكل بسيط.
  • القسم الداخلي بالمدرسة وهو من أهم الأقسام نظرًا لتنوع الأنشطة بداخله: والذي يبعث نوعًا من البهجة والسرور للطلاب، من ضمن الأنشطة في القسم الأنشطة الترفيهية، مثل لعبة السلم والثعبان وكذلك لعبة بازل والتعرف على أنواع الخضراوات والفاكهة.

كذلك الاهتمام بالرعاية الطبية للطلاب وذلك عن طريق تحضير الدواء وتقديمه لهم بعد وجبة العشاء في غرف نومهم الخاصة، ومن الأنشطة الرياضية ممارسة رياضة تنس الطاولة بشكل احترافي، وأيضًا تعليمهم كيفية الصلاة بشكل صحيح.

وبناءً على هذا فإن مدرسة التربية الفكرية سعيد ابتدائي تبذل مجهودًا كبيرًا لتوفير كل ما يحتاج إليه الطلاب من رعاية شاملة.

إقرء ايضا : مدرسة التربية الفكرية بسعيد ابتدائي

الأعراض المرضية التي وضحتها مدرسة التربية الفكرية بسعيد ابتدائي

يواجه مرضى متلازمة داون بعض المظاهر العقلية التي تميزهم عن الآخرين، فمن الأعراض المرضية لمرضى متلازمة داون هي:

  • تأخر النطق لديهم وغالبًا صعوبة الإيماء أو التعبير عن ما يحتاجون إليه، وأيضًا ردود أفعالهم المتأخرة وبطئ استجابتهم.
  • التأخر الذهني والعقلي ويتمثل في صعوبة الأكل والخروج وتغيير الملابس بمفردهم، بالإضافة لبعض الملامح التعبيرية على الوجه.
  • الأعراض المرضية لمرضى متلازمة داون قد تكون مصاحبة للطفل من الولادة، وهنا يلجأ الطفل للخضوع لعملية جراحية.

الرضيع المريض بمتلازمة داون يصاب بمرض القلب التناسبي الخلقي، وهنا يلجأ لعملية جراحية لضمان سلامته.

  • الأعراض المرضية المتعلقة بالنطق واللسان والشفتين وتجويف الفم تعتبر عمليات جراحية بسيطة ونادرًا ما تصيب مرضى المتلازمة، وعليه فإن مدرسة التربية الفكرية سعيد ابتدائي تساهم في توفير العلاج لمرضى متلازمة داون المصابون  بمشاكل صحية بسيطة.

الدور التربوي في مدرسة التربية الفكرية بسعيد ابتدائي

تم تفعيل غرفة بالمدرسة تسمى وحدة التدريب وتساهم بدور تربوي للطلاب، في الدور التربوي الذي تقدمه وحدة التدريب بالمدرسة هو:

  1. يقوم أخصائيون نفسيون بنشر معلومات عن مرضى متلازمة داون وكيفية التعامل معهم بشكل سليم، وأيضًا يقومون بتوضيح معنى المتلازمة وسبب حدوثها، فهذه المتلازمة هي تشوه خلقي نتج عن خلل في الجينات للأم الحامل، وأوضح الأخصائيون سبب حدوثها وهو وجود كروموسوم زائد عند الطفل يتسبب في حدوث تلك المتلازمة.
  2. تتناول وحدة التدريب بالمدرسة عن كيفية تطوير المهارات لطلاب المتلازمة وتنميتها بشكل صحيح، كما يساهم الأخصائيون في توضيح مدى براءة طلاب متلازمة داون ورسم صورة جميلة للطلاب المرضى، بالإضافة إلى أنهم أشخاص غير عدوانيين، وهكذا تساهم مدرسة التربية الفكرية بسعيد ابتدائي بدور مميز تجاه مرضى متلازمة داون.

إقرأ أيضاً :  مستشفى المدينة الطبية التخصصي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *