التخطي إلى المحتوى

تعتبر تلك مدرسة التربية الفكرية بسعيد إعداد مهني من أهم المدارس في تربية وتعليم الأطفال ذات الاحتياجات الخاصة التي تلزمهم من متلازمة داون، كما أن تلك المدرسة لديها طاقم عمل في التدريس له مواصفات خاصة للتعامل مع مثل هؤلاء الأولاد، ومراعاة ظروف عملهم، وكيفية إدماجهم في الكيان المجتمعي كما توفر لأطفال عدة أنشطة ترفيهية لعدم شعور الأطفال بالملل أو عدم التكيف المجتمعي اللازم وتهدف هذه المدرسة بشكل عام إلي إعداد جيل مميز من الطلاب ذات الاحتياجات الخاصة قادر على خدمة المجتمع والوصول إلى مكانة إجتماعية مرموقة ولا يكون عالة على أسرتهم أو يكون شخص منبوذ في المجتمع أو يميل في العزلة عن غيره من الأفراد، وسوف نتناول في طنطا اليوم كل المعلومات عن المدرسة.

أنشطة المدرسة

تقدم مدرسة التربية الفكرية بسعيد عدة أنشطة تعليمية للأطفال ذات الاحتياجات الخاصة ومن تلك الأنشطة الحديثة التي تواكب سبل التعلم الحديثة

  1. تنمية مهارات التخاطب:  تهدف المدرسة إلى تنمية مهارة التحدث مع الأشخاص الأخرين حيث أن مريض متلازمة داون غير قادر على التحدث وتوفر له المدرسة معلمين مميزين يساعدوه في كيفية تخطي تلك المشكلة من حيث الإيماء وفهم الإشارات.
  2.  الأنشطة السمعية: حيث تقوم إدارة المدرسة بإعداد غرف خاصة للأطفال مجهزة بالموسيقى لمعرفة القدرات السمعية لهم.
  3.  القسم الداخلي للطلاب: حيث يعتبر هذا القسم من أهم الأقسام بالمدرسة وهو يهدف إلى بث السعادة لدى الأطفال ويقضي علي الملل والخوف أو الكبت الموجود بداخلهم ومن تلك الألعاب التي يقوم بإعدادها القسم لعبة السلم والثعبان، وكذلك لعبة بازل لعبة بنك الحظ لتنمية الروح الفكرية لدي الطالب والتعرف أيضا علي أنواع الخضراوات والفاكهة كما تهتم المدرسة بتوفير الرعاية الطبية للطفل بواسطة تحضير الدواء لهم كما هناك طبيب زائر خاص بالمدرسة كما تقوم المدرسة بتوفير الرعاية الدينية الخاصة بالطلاب وكذلك توفير أنشطة رياضية مميزة للطالب مثل ممارسة كرة القدم والسلة ولعبة تنس الطاولة وإعداد المسابقات الخاصة بذلك.
  4.  إعداد غرفة خاصة للاقتصاد المنزلي: حيث توفر إدارة المدرسة للبنات كيفية تعلم أنشطة المنزل المختلفة مثل الخياطة لكي يقومن بمساعدة أمهاتهم في قضاء الأنشطة الخاصة في المنزل وينمي لدى الطفل الاعتماد على النفس ولا يكون عالة على غيره.

مواصفات الطلاب التي تقوم المدرسة برعايتهم

تقوم مدرسة التربية الفكرية بسعيد بتعليم الأولاد ذات الاحتياجات الخاصة التي يصعب التعامل معهم في المدرسة العادية ولكن المدرسة تقوم بحل تلك المشكلة وتتغلب على مرض الطفل ومن أمثلة ذلك:

  1. الطفل الذي يتأخر النطق لديه او يكون عنده صعوبة في النطق والكلام أو يوجد لديهم ردود أفعال متأخرة أو عدم الاستجابة مع الآخرين
  2.  عدم قيام الطالب بخدمة نفسه في كيفية الأكل او الشراب وأن يلبس الطفل نفسه فتقوم المدرسة في التغلب على كل ذلك
  3. هناك عديد من الأمراض التي تقوم المدرسة برعاية هؤلاء الأطفال المصابين به مثل مرض متلازمة داون حيث يكون مصاحب للطفل منذ ولادته فيقوم بإجراء عملية جراحية كما أن هنا بعض الأطفال الرضع المصابين بمرض داون فيقوم الأطباء بمعالجتها في حالة إصابتهم بمرض القلب التناسبي وإعداد جراحة لهم ورغم كل ذلك تقوم المدرسة بقبول الطفل في مثل هذه الحالات وتقوم بتعليمه وتعالج الطفل في التغلب علي مشكلة النطق المتأخر أو وجود التجويف المرضي في فمه وتتغلب المدرسة على كل ذلك.

مصاريف الدراسة في تلك المدرسة

رغم الخدمة التعليمية المميزة التي تقوم المدرسة بها نحو الطلاب إلا أنه مصاريف الدراسة تكون في تلك المدرسة رخيصة جدا عن غيرها من المدارس الأخري التي تقوم بتعليم الطلاب في مثل تلك الحالات.

إقرأ أيضاً :  مدرسة التربية الفكرية بسعيد ابتدائي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *