التخطي إلى المحتوى

شد العضل مشكلة صحية تعرف أنها تشنج عضلي، يسبب ألم شديد، وقد لا يستطيع البعض السيطرة عليه وهو يحدث غالباً في منطقة باطن الساق، أو باطن القدم وعلى الرغم أن الشد العضلي، في الأساس لا يدل على إصابة الإنسان بمرض خطير، إلا أن تكراره قد يكون بمثابة ناقوس الخطر، الذي يُشير على حالات خطيرة على رأسها تصلب الشرايين حيث تقل كمية الدم التي تصل إلى العضلات، نظراً لحالات التشنج التي تصيبها، ولهذا فقد قام فريق عمل موقع طنطا اليوم بالبحث عن كل ما يتعلق بحالات شد العضل، وأفضل الطرق التي تساعد في علاجه، وما هي الحالات الضرورية التي تستوجب استشارة طبيب مُختص، فقط تابع معنا السطور التالية لتتعرف على كل الأسئلة التي تدور في رأسك.

شد العضل

ما هو شد العضل؟

الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة شد العضل، حيث يحدث تصلب في باطن الساق أو باطن القدم، مما يتسبب في ألم شديد، والأمر في ظاهره قد يكون مُشكلة عرضية بسيطة، إلا أن تكرار الأمر دليل على مُشكلة صحية كبيرة، وهي تصلب الشرايين، الذي هو عبارة تراكم اللويحات الدهنية على الجدار الداخلي للشرايين، الأمر الذي ينتج عن ضيق شديد في الشرايين، مما ينتج عنه صعوبة وصول الدم إلى العضلات، وقد يكون السبب في حدوث شد العضل تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية على المدى الطويل، مثل الأدوية المُدرة للبول، حيث أن تناول تلك الأدوية لفترة طويلة يُسبب حدوث شد العضل، جدير بالذكر أن شد العضل قد يكون واحد من عوارض الإصابة بعرق النسا، حيث يتسبب الضغط على الفقرات في حدوث ألم في منطقة أسفل الظهر، مما ينتج عنه تهيج العصب المُجاور للعضلات وتحدث حالة شد العضل.

إقرأ أيضاً :  علاج تقصف الشعر بالأعشاب 2019

شد العضل

أفضل الطرق لعلاج شد العضل:

  • قد يكون شد العضل ناتج عن حالة جفاف الجسم، واحتياجه للترطيب، لذلك ينصح الأطباء بالإكثار من تناول المياه، للحفاظ على ترطيب الجسم، فهذا الأمر يساعد على التقليل من حالات الإصابة بشد العضل بصورة كبيرة.
  • استخدام القربة الساخنة قد يكون علاج فعال للغاية للتخلص من حالة شد العضل، إلا أن الأمر قد يُسبب مشكلة لمرضى السكر، أو من يعانون من مشكلات في الحبل الشوكي، حيث أن هؤلاء لا يتحملون الحرارة العالية.
  • ممارسة تمارين الإطالة واحداً من الخطوات الهامة للغاية في التخلص من حالات شد العضل، حيث أن مدربي اللياقة البدنية حريصون على بدء التمرينات الخاصة بهم دائماً بواسطة تلك التمارين، لأنها تعمل على تمديد العضلة برفق، للمُساهمة في تقوية العضلات، ويُمكن في حالة حدوث شد العضل مُحاولة القيام بعمل بعض تمرينات الإطالة بطريقة بسيطة، لتسهيل حركة العضلة والتخلص من حالة الشد.
  • الحرص على تناول كميات كبيرة من الماغنسيوم، والتي من المعروف أنها متوفرة بكميات كبيرة في المكسرات والبذور، فهي تقي من حدوث شد العضل، ويُمكن استشارة الطبيب من أجل تناول مكملات تحتوي على الماغنسيوم، لامداده باحتياجه من تلك المادة.

شد العضل

حالات شد العضل التي تستوجب زيارة الطبيب:

كما سبق وذكرنا أعلاه أن حالات شد العضل ليست بالخطورة التي تستدعي زيارة الطبيب، ولكن هناك بعض الحالات الخاصة التي إن حدثت يجب أن تتوجه فوراً للطبيب وهي:

  • إذا كانت الحالة متكررة وتحدث بشكل دائم، قد يكون هذا الأمر مؤشر أو عرض لأمر ما، لذلك يجب زيارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي خطر.
  • إذا كانت هناك أعراض مُصاحبة لحالة شد العضل، مثل احمرار موضع الشد من الجلد، أو تورم تلك المنطقة، أو حدوث أي عرض على سطح الجلد، فهنا يجب التوجه للطبيب بأقصى سرعة.
  • في حالة كان الأمر يحدث بدون سبب ظاهر، والرياضيين على سبيل المثال من أكثر الناس عُرضة للإصابة بشد العضل، أما في حالة الراحة وعدم القيام بأي مجهود بدني شاق، فهذا الأمر يستوجب مراجعة الطبيب.
إقرأ أيضاً :  فوائد الصبار الصحية والجمالية للشعر والبشرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *