التخطي إلى المحتوى

علاج خراج الاسنان، وهو من أصعب الأمراض التي تُصيب اللثة، ويُصيب قمة جزر السن وله عدة أنواعٌ، وتُصنف أنواعه بحسب المكان وسبب ظهور الخراج، وفي أغلب الأحيان يحدث نتيجة تسوس الأسنان والإهمال في علاج وتنظيف الأسنان، وعبر موقعنا طنطا اليوم سوف نتعرف على كيفية علاج خراج الأسنان بعدة طرق آمنة من خلالها تحافظ على سلامة الأسنان والتخلص من الآلام الناجمة عن تلك الخراج.

طرق علاج خراج الاسنان في المنزل

طرق علاج خراج الاسنان
طرق علاج خراج الاسنان

1- عدم تناول أطعمة ساخنة أو باردة، والحرص على تناول أطعمة بدرجة حرارة الغرفة.
2- استخدام القرنفل، وزيته للتخلص وتخفيف الألم.
3- حماية الفم واللثة من البكتريا المُسببة للخراج، وذلك بالاستعانة بالزيوت التي تُساعد في التخلص منها وهي زيت النعناع وزيت شجرة الشاي.
4- عمل كمدات يساعد في تخفيف الألم.

ملحوظة هامة:

كل تلك الخطوات السالف ذكرها تعد علاجات أولية ولكننا لا نستطيع الجزم، بأنها علاج الخراج فحسب، بل ولكن في بعض الأحيان، وإن لم لِكن في أغلبه يجب اللجوء لطبيب الاسنان للتخلص النهائي من تلك الخراج الناتج من الالتهابات.

أسباب الإصابة بخراج الاسنان

1- عدم الاهتمام بعلاج تسوس الاسنان.
2- إصابة السن بحادث يؤثر على تلف السن ووجود نتوءات تعمل على اختراق البكتريا الضارة التي تصيب الاسنان بالالتهاب الذي بدورة يؤدي إلى خراج الاسنان.
3- الاسنان الصناعية التي يتم الاستعانة بها عوضاً عن الطبيعية.
4- تعرض السن لمضغ أشياء صلبة تعمل بدورها على إصابة الجلد بتورم ينتج عنه خراج، وذلك في حين حدوث جرح قطعي في السن نتيجة لتكسير الاطعمة وهرسها بعنف.

كيفية علاج خراج الاسنان
كيفية علاج خراج الاسنان

علاج خراج الاسنان بالذهاب للطبيب

هُناك عدةَ خطوات يسلُكها الطبيب للتخلص من الخراج، ونستطيع القول بأن أول شيء هو إزالة الالتهاب، ويحدث ذلك عن طريق فتح في المنطقة المتورمة للسماح للمواد الضارة بالخروج والتخلص منها، وتنظيف المنطقة بالمحلول، وفي بعض الحالات يضطر الطبيب بالتضحية بالسن الذي يقطن به الالتهاب لتحاشي المساس بالضرر لباقي الأسنان، أما في حالة عدم الحاجة لإزالة السن يصرف لك الطبيب مضاد حيوي مناسب للحفاظ على اللثة وباقي الاسنان.

ما هي أعراض خرّاج الأسنان؟

1- ألم شديد، وتورم في الفك والوجه، ويصاحبه ألم في الأذن.
2- تحقيق الجسم لدرجة حرارة مرتفعة عن الطبيعي.
3- الشعور بألم أثنا تناول الطعام.
4- ظهور رائحة غير محببة من الفم، مصاحب لها مذاق حمضي للفم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *