التخطي إلى المحتوى

علاج تشقق القدمين الذي يعتبر من أكثر مشكلات الجلد انتشاراً وخاصةً في فصل الشتاء؛ فتشقق القدمين يحدث نتيجة جفاف الجلد؛ بسبب الوقوف لفترات طويلة على أرضيات صلبة، عدم العناية بالقدم وترطيبها، كذلك تظهر لدى المصابين بداء السكري، والرياضيين نتيجة لكثرة الحركة، كذلك التقدم في العمر يتسبب في فقدان الجلد الزيوت، بالإضاقة إلى استخدام مواد منظفة قاسية على البشرة، وعند إهمال القدم وعدم علاج تشقق القدمين فإن التشقق يصبح عميقاً ويُسبب ألم شديد لذا لا بد من العناية بالقدمين، وفي المقال التالي عبر موقع طنطا اليوم نقدم لكم طرق علاج تشقق القدمين.

علاج تشقق القدمين بالزيوت الطبيعية

عندما يكون تشقق القدمين في مراحلة الأولى فمن الممكن علاجه في المنزل بالوصفات الطبيعية، أو ببلسم القدمين الذي يمكن الحصول عليه من الصيدلية والذي يحتوي على مواد، مثل حمض الساليسيليك، اليوريا، وألفا هيدروكسي، ومن هذه الوصفات:

علاج تشقق القدمين
علاج تشقق القدمين

زيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون على ترطيب الجلد وتنعيمه، ويمكن استخدامه عن طريق:

  • تدليك القدمين بزيت الزيتون لمدة 20 دقيقة في حركات دائرية حتى يتشربها الجلد، ثم ارتداء جوراب طوال الليل، ثم غسل القدمين بالماء الدفئ في الصباح.
  • أو عن طريق إضافة ملعقتين من زيت الزيتون إلى وعاء به ماء دافئ مع عصير الليمون، ونقع القدمين به لمدة نصف ساعة، فزيت الزيتون يرطب الجلد، وعصير الليمون يُطهره، ويفتح الأجزاء الداكنة، والماء الدافئ يجعلك تشعرين بالراحة.

زيت جوز الهند

يستخدم زيت جوز الهند كمرطب ومطهر للبشرة نظراً لإحتوائه على مجموعة من الخصائص المضادة “للبكتيريا، والفطريات”، ويمكن استخدامه عن طريق:

  • يتم نقع القدمين في الماء الدافئ مع فركهما بقطعة أسفنج خفيفة على البشرة، ثم ننشف القدمين جيداً بعدها يتم تدليك القدمين بزيت جوز الهند، ومن ثم ارتداء الجوارب طوال الليل، وفي الصباح نغسل القدمين بالماء الدافئ، ونكرر هذه الطريقة مراراً للحصول على النتائج المطلوبة.
إقرأ أيضاً :  فوائد التفاح للبشرة والجسم حتماً ستذهلك

 

علاج تشقق القدمين
علاج تشقق القدمين

غسول الفم

يمتلك غسول الفم خصائص تطهير الجلد، وإزالة الجلد الميت، وترطيب البشرة، ويمكن استخدامه عن طريق:
  • يتم مزج كوب من غسول الفم مع كوب من الخل في كمية مناسبة من الماء، ثم نقع القدمين بهذا الخليط لمدة 10 دقائق، بعدها يتم فرك القدمين بحجر الخفاف حتى نتخلص من الجلد الميت، ثم يتم تنشف القدمين جيداً ولكن بلطف، ثم تدهن القدمين بكريم ملفطف ومرطب، نكرر هذه الكريقة لمدة 4 أيام.

الجلسرين وماء الورد

الجلسرين من أفضل المكونات المرطبة للبشرة والتي تساعد على التخلص من جفاف البشرة، ويمكن تحضير محلول مكون من:

  • عصير الليمون ، وملعقة كبيرة من الجلسرين، وملعقة من الملح الخام، وماء الورد بحيث نمزج هذه المكونات مع كوب كبير من الماء الدافئ ، ويتم نقع القدمين بهذا المزيج لدة 15 دقيقة، ثم يتم برد القدمين بلطف؛ لإزالة الجلد الميت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *