التخطي إلى المحتوى

علاج انسداد الاذن بالتفصيل، حديثنا اليوم يدور حول أهم حاسة من حواس الأنسان، وعبر موقعنا طنطا اليوم سوف نتعرف على كيفية علاج انسداد الاذن، والانسداد هو عبارة عن تكون طبقة شمعية زائدة تعمل على حجب الأصوات وعدم الاتزان في حاسة السمع، وهو ما يسمى بضعف السمع.

ما هو علاج انسداد الاذن؟

علاج انسداد الاذن بطرق آمنة
علاج انسداد الاذن بطرق آمنة

هناك عدة طرق لعلاج انسداد الاذن، ومنها العلاجات المنزلية باستخدام القطرة المعقمة التي تصرف من خلال الصيدلي، أو باستخدام الماء لإزالة الشمع، ويجب في تلك الحالة ضبط وضع الاذن واستخدام الماء بحرص وحرفية.

مما تتكون الاذن

تتكون من ثلاث طبقات وهم:
1- الأذن الخارجية، وهي تحتوي على غضاريف الأذن البارزة، وتعرف بأسم الصَيوان، وتشتمل أيضاً على طبلة الأذن، وهي القناة المسؤولة عن عملية السمع، والقناة الهلالية التي من خلالها يتزن الجسم.
2- الأذن الوسطى، تربط بين العظيمات الثلاثة الموجودة في الأذن قناة تسمى قناة استاكيوس، وهي المسؤولة عن أرسال الذبذبات التي بدورها تتحول إلى موجات صوتية، يتم ترجمتها إلى الكلام.
3- الأذن الداخلية.

ما هو السبب في انسداد الاذن؟

علاج انسداد الاذن
علاج انسداد الاذن

1- تجمع الصمغ:

السبب الأول والرئيسي في الإصابة بضعف السمع، على الرغم من أن الصمغ في الاساس وجودة لحماية الأذن من التلوث والأتربة، ولكن في حال إرتفاع نسبة أفرزه عن المطلوب تعمل على انسداد الاذن.

2- تسرب الماء إلى الاذن:

تعتبر من ضمن مسببات انسداد الأذن وذلك نتيجة دخول الماء نتيجة الإستحمام فلحمامات السباحة، والتي بدورها تنقل الميكروبات العالقة بالماء، وفي حين تسرب الماء إلى الأذن ينتج عنه الآم، يترتب عليه تعسر في عملية السمع.

3- التهاب الأذن:

ويحدث نتيجة إصابة الأذن بعدوى بكتيرية، يترتب عليها تكون وتجمع سوائل تعمل بدورها بتقليل قدرة الأذن على أداء وظيفتها بشكل سليم.

إقرأ أيضاً :  اعراض ضعف النظر عند الأطفال والكبار

4- دخول أشياء في الأذن:

وهذا شائع بين الأطفال الغير مدركين بخطورة ذلك، بجانب ذلك عدم أنتباه الأم مما ينتج عنه تراكم الصمغ حول ذلك الجسم الغريب، وينتج عن ذلك التهابات، ومن ثم ضعف وانسداد.

5- الأضطراب في ضغط الأذن:

يحدث عن طريق تعرض الأذن لقوة ضغط مختلفة، وفي حال محاولة التأقلم على تلك الضغط؛ ينتج انسداد وضعف السمع، والضغط يتغير في حالة الغطس أسفل المحيطات والبحار أو أثناء الطياران في الجو.

6- الانفلونزا والرشح:

من الطبيعي في حال ألتهاب وإحتقان الأنف ينتج عن ذلك إلتهاب في الأذن، وانسداد ناجم عن تلك الألتهابات.

7- أورام العصب البصري:

مرض نادر ينتج عن ظهور ورم حميد بجوار العصب البصري.

أعراض انسداد الاذن

1- الشعور بوخز وألم في الاذن.
2- قلة السمع تدريجياً.
3- ظهور إفرازات تخرج من الأذن.
4- الشعور بالدوخة وعدم الأتزان.

علاج انسداد الاذن بعدة طرق

1- تحديد سبب الانسداد والأمتناع عن تكراره.
2- تناول حبوب عن طريق وصفة طبية.
3- فحص عن طريق متخصص.
4- استخدام الزيت لإذابة الصمغ.
5- استخدام المكحت في حال الطبيب، وذلك للتخلص من كمية الصمغ المتراكمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *