التخطي إلى المحتوى

علاج الصدفية أمر في غاية الأهمية حتى لا يؤثر على خلايا الجسم، فالصدفية مرض مزمن يصيب جهاز المناعة غير معدي لايُعالج نهائياً، وإنما يساعد العلاج على الحد من انتشاره وتفاقمه، كما أنه يصيب الجلد  ويظهر على شكل طفح جلدي أو بقع ذات قشور، وغالباً ما تظهر الصدفية في الشعر وحول الأذنين والركبتين والكوعين، والمناطق التناسلية والأظافر، ولا يوجد سبب محدد للإصابة بالصدفية ولكنه قد يرجع للعوامل الوراثية، ويمكن علاج الصدفية بالعديد من الطرق الطبية منها والطبيعية، وفي المقال التالي عبر موقع طنطا اليوم سنتعرف على علاج الصدفية بالطرق الطبيعية.

علاج الصدفية بالأعشاب

تتوفر العديد من الوصفات الطبيعية باستخدام الأعشاب في علاج الصدفية، ومنها:

  • الكركم؛ تناول ما يقرب من ثلاث جرامات من أقراص الكركم أو المكملات الغذائية يساعد على تهدئة الصدفية وفق ما ذكرته إدارة الأغذية والعقاقير.
  • هلام الألوفيرا؛ يساعد هلام الصبار الطبيعي على التقليل من حدة الالتهاب والإحمرار والحكة الناتجين عن تهيج الصدفية، ويتم استخدامه عن طريق وضعه على مناطق الجلد المصابة كدهان موضعي ثلاث مرات يومياً ويُعتبر الصبار من أفضل العلاجات بالطب البديل.
  • زيت السمك؛ يحتوي على الأحماض الدهنية وبخاصةً الأوميغا 3 الذي يُقلل من الالتهابات، ويفضل تناول 3 جرام يومياً فهو آمن في كل الحالات.
علاج الصدفية
علاج الصدفية

علاج الصدفية الموضعي

يعتمد العلاج الموضعي على استخدام الكريمات المرطبة للجلد والبشرة، ويُفضل استخدام المرطبات السميكة التي تحافظ على رطوبة البشرة، كما يمكن استخدامها يلي:

  • صابون أو غسول أو شامبو؛ مكون من حمض الصفصاف أو حمض السالسيسليك الذي يعمل على التخلص من الآثار والندبات التي تتركها الصدفية على الجلد من خلال تقشير الطبقات الميتة من الجلد.
  • شامبو قطران الفحم؛ يفيد في علاج البشرة والحد من نمو الخلايا الضارة وعلاج الصدفية في فروة الرأس، ولكن رائحته كريهة، ويجب الحرص عند استعماله لأنه يترك أثار بقع على الملابس.
إقرأ أيضاً :  افضل علاج للبواسير في الصيدليات 2019

علاج الصدفية في الشعر

علاج الصدفية
علاج الصدفية

 

الصدفية لا تصيب الجلد فقط وإنما تُصيب الشعر والأظافر، ويمكن علاج الصدفية في الشعر بالطرق الآتية:

  • نقوم بدهن الزيت أو الشامبو المخصص لعلاج الصدفية على الشعر، وتدليك فروة الرأس جيداً والتأكد من وصوله لكل المناطق المصابة، ثم نتركه لحوالي نصف ساعة على الرأس مع تغطيتها بالبونية.
  • يُفضل استخدام البلسم الخاص بالشعر بعد استخدام الشامبو؛ لتهدئة الحكة الناتجة عن الصدفية.
  • عدم استخدام الماء الساخن عند غسل الشعر، وفي حالة زيادة الحكة يُفضل غسل فروة الرأس بالماء الفاتر.

اقرأ أيضاً: الثوم أفضل علاج الثعلبة على الإطلاق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *