التخطي إلى المحتوى

علاج الحسد خلقنا على فطرة الإسلام وأمرنا اللّه بالتسامح والتراحم، وتقوية العلاقات بحب الخير والتعاون فيما بيننا، ولكن للأسف الشديد الكون يجمع في طياته جميع فئات البشر، منهم من يخاف اللّه ويرضي بما قسمة له في الحياة من سلبيات وايجابيات، وعلى النقيض يوجد أشخاص يملئ قلوبهم الحسد والشر وتمنى زوال النعمه من الغير، لمجرد أنه لا يملك مثلها، وموقع طنطا اليوم يقدم لكم تقرير مفصل عن طريقة علاج الحسد وأهم أعراضه وحكمة في الشريعة الاسلامية.

علاج الحسد وتعريفه وحكمة

قبل التحدث عن طريقة علاج الحسد يجب أن نحدد ماالمقصود به، فهو وبكل بساطة أن يري شخص  إنسان  أخر يتمتع بنعمة ما سواء أموال أو أطفال أو عمل معين أى نعمة من متاع الدنيا، قد منى الله عليه بها، وبدلا من أن يبارك ذلك الشخص تلك النعمة يتمنى زوالها من الإنسان الأخر، أما لأنه لايمتلكها أو لمجرد حقدة على الشخص الأخر، فالشخص الذي يشاهد نعمة لدي الغير دون أن يباركها فهو بذلك يحسد من يمتلكها.

علاج الحسد
علاج الحسد

حكم الحسد في الشريعة الإسلامية

أن الحسد والحقد يتنافى مع تعليم الشريعة الإسلامية التي تدعوا إلى حب الخير للغير، وأن يرضي كل شخص عن حاله فالحياة الدنيا مصيرها للزوال ولن يبقي لنا إلى العمل الصالح، لذا لقد حرم الإسلام الحسد ونقتبس كلمات رسول الله صل الله علية وسلم في حديثة الشريف حيث قال:

حديث شريف
حديث شريف

علاج الحسد وطرق الوقاية منه

هناك العديد من الطرق الوقائية والعلاجية للحسد يجب أن يتبعها كل شخص لتجنب شرور البشر من العين والحسد وأهمها:

  • القرآن الكريم هو علاج وشفاء الروح والحماية من أصحاب النفوس الضعيفة، فالمداومة على تلاوة الذكر الحكيم، تمنح الإنسان حصانة إلهية ضد شرور العين، آية الكرسي والمعوذات علاج سحري لكل مشاكل الحسد.
  • “احفظ الله يحفظك” كلمات رسول الله لنا ليوجهنا إلى طاعة الله عزوجل وتنفيذ أوامره حتى نكون في حفظ الله، فعندما نكون مع الله لن يصيبنا أى مكروه ولا هم وسنؤمن جميعا بقضاء الله ونتقبله بنفس راضية.
إقرأ أيضاً :  اسعار بورصة الدواجن اليوم الحاج منير السقا 2019
علاج السحر بالقرآن
علاج السحر بالقرآن
  • يجب أن نحتاط جيدا عند عرض نعم الله علينا، ونبتعد تماما عن إظهار مالدينا أمام الآخرين وبالأخص المعروف عنهم الحقد والحسد.
  • تفاءلوا بالخير دائما وابتعدوا عن الأفكار السلبية التي قد تصيبكم لمجرد التفكير بها وبالأخص الحسد، حتى أن بعض العلماء النفسيين تحدثوا عن “قانون الجذب” الذي يعني أن ماقد يتعرض له الشخص في حياته هو وليد أفكاره لذا فلنحذر جيداً مما نفكر به.
  • إذا كنت تعلم عن شخص ما أنه حاسد يمكنك أن تطهر قلبه، عن طريق تقديم بعض المساعدات له لتتجنب غيرته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *