التخطي إلى المحتوى

فوائد بذور الشيا للجسم، منذ العصور القديمة كانوا يستخدمون بذور الشيا فهي تتميز بشكل البيضاوي كما إن لونها بين اللون البني أو الأسود، فيعود أصل بذور الشيا إلى المكسيك وهي تعتبر من الحبوب الكاملة التي يمكن إضافتها إلى الكثير من الاطباق مثل الأرز وبعض السلطات وغيرها، ومن خلال موقعنا طنطا اليوم سنتعرف على العديد من فوائد بذور الشيا.

ما هي فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا
فوائد بذور الشيا

إن بذور الشيا تحتوي على الكثير من المواد الطبيعية التي تفيد الجسم، فمن أهم هذه الفوائد ما يلي:

تحتوي على مضادات الأكسدة

تحتوي بذور الشيا على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة إنتاج الكثير من الجذور الحرة، كما تعمل على التقليل من خطر الإصابة بالكثير من الامراض وخاصة مرض الشيخوخة.

تحتوي على الكثير من الألياف

فالكثير من الكربوهيدرات المتواجدة في بذور الشيا يرجع تكوينها إلى الألياف، فبذور الشاي لدية القدرة على امتصاص 12 مرة ضعف حجمها من الماء، كما إن بذور الشيات سبة في شكلها المعدة، فالألياف المتواجدة بها تعمل على انخفاض عملية هضم الطعام.

تحتوي على البروتين

تتميز بذور الشيا على الكثير من الأحماض الاساسية للجسم، ومن المعروف إن كثرة البروتين تؤدي إلى فقدان الشهية.

تساعد على فقد الوزن

تساعد بذور الشيا على إنقاص الوزن بشكل صحي نظراً لانها تحتوي على العديد من الألياف، والبروتينات التي تعمل على تقليل الشهية.

تحتوي على نسبة عالية من الدهون

فإن بذور الشيا تحتوي على دهون الأوميغا، وهذه الدهون تفوق الدهون المتواجدة في سمك السلمون.

تقلل من خطر الإصابة من الامراض

تعمل بذور الشيا إلى تقليل نسبة الدهون الثلاثية، ودهون البطن نظراً للعديد من الدراسات التي قد أجريت على الحيوانات كما إن بذور الشيا تعمل على زيادة نسبة الكولسترول، كما إنها تعمل على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض السكري، وأمراض القلب المتعددة.

إقرأ أيضاً :  سعر ومواصفات هاتف Smart X9 2019

تزيد من صحة العظام

تحتوي بذور الشيا على الكثير من المواد المهمة لصحة الفرد منها الفسفور، والكالسيوم وغيره.

تنظم مستوى السكر في الدم

لان بذور الشيا تحتوي على الكثير من الألياف فهي تساعد على تقليل نسبة السكر في الدم، كما إنها تعمل على خفض الالتهابات عند العديد من الافراد المصابين بمرض السكري.

تحسن من الأداء الرياضي

فالكثير من الأفراد قد يستخدمون بذور الشيا بدلاً من المشروبات الرياضية، لان بذور الشيا تمد الجسم بالعديد من المواد الغذائية.

تقلل ضغط الدم

إن بعض الدراسات والأبحاث أشارت إلى ان بذور الشيا تعمل على تقليل ضغط الدم عند الكثير من الاشخاص الذي يعانون من ارتفاعه، مما يقلل خطر إصابة الكثير بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وغيرها.

فوائد بذور الشيا للتنحيف

فوائد بذور الشيا
فوائد بذور الشيا

تساعد على فقد الوزن بشكل سريع لاحتوائها على الكثير من الألياف الغذائية الهامة للجسم، فإن هذه الألياف تعمل على امتصاص كمية كبيرة من الماء فلذلك تمنح الفرد الشعور بالشبع كما إن بذور الشيا تقلل من عملية امتصاص الطعام نظراً لاحتوائها على نسبة مرتفعة من البروتين الذي يعمل على تقليل الشهية، ولكن هناك العديد من الدراسات المتعددة أثبتت إن بذور الشيا لم تؤثر على فقدان الوزن بشكل كبير، ولكن عند تناول كميات كبيرة من بذور الشيا فهي تمنح الجسم الكثير من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

كيفية استخدام بذور الشيا للتنحيف

مهلبية بذور الشيا

المكونات:
1- كوب واحد من الحليب السائل.
2- نصف كوب من بذور الشيا.
3- ملعقة من الكاكاو المر.
4- ملعقة كبيرة من العسل.
5- ربع ملعقة من الفانيلا.
طريقة التحضير:
1- يتم غلي الحليب على نار متوسطة ثم يضاف إليه بذور الشيا، وملعقة من الكاكاو ويترك هذا المزيج على النار حتى يغلي.
2- يرفع المزيج السابق عن النار ثم يضاف إليه العسل، والفانيلا ثم يتم وضعه في عدة أكواب ويترك لمدة لا تقل عن عشر دقائق حتى يصبح كثيفاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *