التخطي إلى المحتوى

علاج حكة المهبل مشكلة تعاني منها الكثير من النساء وبعض الفتيات، وتظل أسبابها مبهمة إلى أن تقومي باستشارة طبيبة النساء، وتختلف حِدة حكة المهبل من سيدة لأخرى، فهناك أسباب بسيطة وسطحية يمكن علاجها وتهدئتها بعلاجات طبيعية موضعية وأخرى فموية كالأدوية.

بينما إذا زادت حِدة الحكة فيعني ذلك أن الحكة هي بمثابة عرض لمرض تناسلي خطير، يجب إجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة لاحتوائه قبل أن تحدث مضاعفات، ومعاً خلال السطور القادمة على موقع طنطا اليوم نستكشف أسباب حكة المهبل، وأفضل العلاجات الطبيعية والطبية التي يمكن استخدامها للتهدئة من الشعور بالوخز، بالإضافة لكيفية تجنب الإصابة بحكة المهبل.

علاج حكة المهبل
علاج حكة المهبل

علاج حكة المهبل واكتشاف أسبابها

تتسبب حكة المهبل بشعور مزعج لا يمكن تحمله للنساء، وتُشعركِ بالحرج وانعدام الثقة بالنفس، ولكن يمكنكِ احتوائها باستخدام بعض الأدوية المتعارف عليها، ويمكنكِ استخدامها في بداية الأمر إن لم تكن أعراض الحكة شديدة، ويمكنكِ أيضاً استخدام بعض المكونات الطبيعية لصنع ما يشبه الكريم الموضعي، والذي يساعدكِ على الشعور بتحسن والتغلب على الإحساس بالوخز المستمر، ولكن من المهم التعرف على أسباب حكة المهبل وتجنب إهمالها، حتى لا تتسببين بحدوث مضاعفات خطيرة.

أسباب حكة المهبل

تتعدد أسباب الإصابة بحكة المهبل، ونذكر بعضا منها كالاتي:

1. بعض الأمراض الجلدية والحساسية

تتسبب حساسية الجلد الشديدة في تعرض الأماكن الحساسة لبعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما، والتي تتسبب بجفاف الجلد وتقشيره مما يعمل على تهيج أنسجة المهبل مسبباً الشعور بالحكة، ومن أكثر مسببات الحساسية للأماكن الحساسة منتجات تنظيف الملابس، والمعطرات المستخدمة، وفقاعات الاستحمام وبعض أنواع موانع الحمل، ومرض السكري.

2. الضغوطات النفسية

تعرضك للضغوطات النفسية يتسبب بإضعاف مناعتك، مما يجعلكِ أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ومهاجمة البكتريا الضارة للجسم، وبالتالي تكثر إصابتك بالأمراض التناسلية والعدوى.

إقرأ أيضاً :  طرق علاج خشونة الركبة بزيت الزيتون

3. داء المبيضات

ويطلق عليه أيضاً “عدوى الخميرة”، ويحدث ذلك نتيجة إهمال النظافة الشخصية أو تناول بعض المضادات الحيوية، مما يعطي الفرصة للبكتريا الضارة بمهاجمة البكتريا النافعة بالمهبل مسببة الإصابة بداء المبيضات.

4. التهابات المهبل

وتحدث نتيجة لتناقص وجود البكتريا النافعة بالمهبل، مما يسبب الشعور بالحكة، وتلاحظين أيضاً احمرار الجلد ووجود رائحة غير محببة.

علاج حكة المهبل
علاج حكة المهبل

5. داء المشعرات Trichomoniasis

وهو انتقال الطفيليات من خلال الاتصال الجنسي، وتلاحظين وجود إفرازات صفراء وخضراء اللون، بالإضافة للشعور بالألم أثناء التبول.

6. سن اليأس

يقل إفراز الجسم لهرمون الأستروجين في مرحلة سن اليأس، فيسبب جفاف المهبل والشعور بالحكة أيضاً.

علاج حكة المهبل بالأدوية والعلاجات الطبية

أما عن الطرق الطبية المستخدمة للتعامل مع حكة المهبل فهي:

  • تناول الأقراص المضادة للطفيليات ويحددها الطبيب حسب الحاجة.
  • استخدام كريمات طبية ومراهم وتكون الجرعة حسب درجة حِدة حكة المهبل.
  • استخدام غسول المناطق الحساسة الذي يحتوي على مادة الستيرويد Steroid، فهو يخفف من حِدة الالتهابات والحكة الشديدة.
  • أما بالنسبة لمن هم في سن اليأس، يفضل استخدام المراهم الطبية التي تساعد على إفراز هرمون البروجيسترون، أو استخدام حلقة المهبل التي تحسن من نسبة هرمون البروجيسترون في جسم المرأة.

علاج حكة المهبل بالطرق الطبيعية

هناك بعض المواد الطبيعية التي تساعدكِ على تخفيف حِدة الشعور بالحكة، ومنهم ما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والبكتريا الضارة، مما يسهم في احتواء الأزمة ومنها:

1. الكمادات الباردة

بللي قطعة من القماش بالماء وضعيها بالفريزر لمدة 5 دقائق، واستخدميها ككمادات على منطقة المهبل لمدة دقيقتان، وأزيليها لمدة 30 ثانية، ثم أعيدي وضعها من جديد، كرري الكمادات إلى أن يذهب الشعور بالحكة تماماً، ويمكنكِ استخدام حوض الماء البارد في التخفيف من حِدة الحكة.

إقرأ أيضاً :  كيف ينتقل مرض الايدز

2. تناول الثوم

يمكنكِ الاستفادة من فوائد مضادات الأكسدة بالثوم لإعادة التوازن البكتيري في المهبل، فهو يساعد على قتل البكتريا الضارة والتخلص من أسباب تهيج أنسجة المهبل، مما يساعدكِ على تماثل الشفاء في فترة قصيرة، أو يمكنكِ استخدام زيت الثوم كدهان موضعي لمدة 10 دقائق، ومن الأفضل تناول الثوم على الريق يومياً، لوقاية الجسم من العديد من الأمراض أو يمكنك استشارة الطبيب في بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الثوم.

3. خل التفاح

أضيفي ملعقتين من خل التفاح لكوب من الماء، واستخدميه أثناء تواجدك بالحمام، ويمكنكِ إضافة كوب من خل التفاح لماء استحمامك، فهو يعيد التوازن البكتيري الطبيعي في المهبل، مخففاً آثار الحكة.

4. أوراق النيم الهندي

استخدمي مغلي أوراق النيم الهندي بعد أن يبرد أثناء تواجدك بالحمام، فهو يكافح العدوى البكتيرية ويخلصكِ من حكة المهبل.

علاج حكة المهبل
علاج حكة المهبل

طرق الوقاية من حكة المهبل

    • حافظي على جفاف منطقة المهبل بشكل صحي.
    • استبدلي ملابسك الداخلية بشكل مستمر خلال اليوم.
    • تجنبي استخدام المعطرات وفقاقيع الاستحمام والغسول المطهر؛ حتى لا تقضين على البكتريا النافعة.
    • ارتدي الملابس الداخلية القطنية.
    • لا تستجيبي للحكة وتقومي بحك الجلد فتزيدين من تهيجه.
    • استخدمي العوازل أثناء الجماع أو توقفي عنه حتى تماثل الشفاء.

أقرأ أيضا:

  1. ما هي أعراض نقص فيتامين د عند النساء والأطفال وطرق العلاج.
  2. اعراض السرطان العامة وكيفية الوقاية من الإصابة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *