التخطي إلى المحتوى

فوائد الكريز الذي يُعد من الفاكهة اللذيذة ذات المذاق الفريد، فضلاً عن لونه الأحمر الجذاب، وهو من الفاكهة الصيفية التي تتميز بفوائده الصحية التي لا حصر لها؛ وذلك بفضل محتواه العالي من القيم والعناصر الغذائية الهامة مثل مضادات الأكسدة، والألياف الغذائية، وفيتامين C،A ، وبعض العناصر الغذائية من النحاس، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، والفسفور، ولهذا فهو يُعتبر البديل الآمن للحلويات والأكلات غير الصحية، وفي المقال التالي عبر موقع طنطا اليوم سنتعرف على فوائد الكريز المدهشة.

فوائد الكريز الصحية

تناول الكريز يساهم في تعزيز صحة الجسم وتقويته لمحاربة الأمراض، وفيما يلي فوائد الكريز للجسم، والبشرة:

فوائد الكريز
فوائد الكريز

الحماية من السرطان

يحتوي الكريز على مضادات الأكسدة مثل الانثوسيانين والكاروتينات التي تحارب الجذور الحرة وتمنع نمو الخلايا السرطانية، كما أن الألياف الغذائية تفيد في علاج عسر الهضم، وتحد من تراكم الدهون بالجسم التي تتسبب بالإصابة بالسرطان.

تنظيم النوم

يحتوي الكريز على مادة الميلاتونين “وهو الهرمون الذي يُفرزه المخ في الظلام لتنظيم أوقات النوم ودورته في الجسم”، وبالتالي يزيد من إفرازاها داخل الجسم الأمر الذي يساهم في تنظيم أوقات النوم.

إنقاص الوزن

يساهم الكريز وبشكل فعّال جداً في إنقاص الوزن؛ وذلك بفضل محتواه على نسبة عالية من الماء تشكل حوالي 75% بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي تُعزز الشعور بالشبع، وبالتالي فهو غذاء مثالي لمن يرغب في خسارة الوزن، كما أنه يعتبر وجبة خفيفة حلوة تغني عن الوجبات الأخرى الضارة.

حماية القلب

يعمل الكريز على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وتنظيم ضغط الدم بفضل محتواه من البوتاسيوم والمغنسيوم، وبالتالي يحمي القلب من الالتهاب، والأمراض المزمنة، والسكتات الدماغية.

تخفيف ألام المفاصل

يحتوي الكريز الحلو أو الحامض على مضادات الأكسدة مثل مادة الانثوسيانين ” المسؤلة عن تحديد لون الكريز” التي تقلل حدة الالتهاب، وألم المفاصل والعضلات، كما أنه علاج ممتاز لمن يعاني من النقرس، كما أنه يقوي العظام بسب احتوائه على العناصر الهامة للعظام مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبورون.

إقرأ أيضاً :  إكتشفي بنفسك أعراض الحمل من أول يوم
فوائد الكريز
فوائد الكريز

تنظيف وترطيب البشرة

  • يساعد على إخفاء علامات الشيخوخة وتجاعيد البشرة بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة التي تمنع الشوارد الحرة، وبخاصةً الكريز اللاذع.
  • يعطي البشرة لمعانها ونقائها والعناصر اللازمة لتغذيتها بفضل الفيتامينات، وعناصر البوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك.
  • علاج فعال لحب الشباب، والبقع السوداء، بالإضافة إلى حمايتها من الأشعة الضارة التي تتسبب في مشاكل خطيرة للبشرة.
  • يمدها بالترطيب اللازم وحمايتها من الجفاف؛ لاحتوائه على نسب عالية من الماء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *