التخطي إلى المحتوى

السرطان عبارة عن نمو غير مألوف أو معروف سببه، لبعض الخلايا في الجسم، وبشكل لا يُمكن السيطرة عليه بأي شكل من الأشكال، ويُطلق أسم المنطقة المُصابة على السرطان، مثل سرطان الجلد، أو سرطان القولون، أو سرطان الثدي، يصيب هذه الأمراض الرجال، والنساء، والأطفال، بمختلف أنواعه، ولكن تختلف بعض الفئات في حالات الإصابة، حيث أن أنواع السرطان الأكثر انتشاراً بين الرجال هي سرطان البروستاتا والقولون والمُستقيم وكذلك الرئتين، بينما تعاني السيدات من سرطان الثدي والرئتين، أما الأطفال فهم أكثر عُرضة للإصابة بسرطان الدم وسرطان المخ أيضا سرطان الغدد الليمفاوية، وهي واحدة من أكبر الإحصائيات التي تم حصرها داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وتكمن خطورة السرطان أنه من أكبر مُسببات الوفاة حول العالم ،لذلك يُقدم لكم موقع طنطا اليوم كل ما يتعلق بمرض السرطان، واعراضه، وكذلك نصائح هامة وضرورية للوقاية من الإصابة بهذا المرض الخطير.

السرطان

أعراض مرض السرطان:

هناك بعض الدلائل التي تظهر على مريض السرطان، وتنبأ بإصابته بهذا المرض، ولكن لا يجب أن تؤخذ دائما على أنها عرض خطير، لذلك يجب استشارة الطبيب فور حدوث الأعراض التالي ذكرها:

  • قد تعاني الكثير من السيدات من إنتفاخ البطن، وتعتبر هذا الأمر أمراً عادياً، إلا أن الأمر إذا زاد عن حده مثل أن تزيد فترة الانتفاخ عن اسبوعين متواصلين، فهذا الأمر قد يُشكل واحد من أعراض السرطان، ولكن يجب أن تصاحبه بعض الأعراض الأخرى، مثل النزول السريع في الوزن بدون سبب معلوم أو واضح، وهو واحد من أعراض سرطان الرحم، أو سرطان البنكرياس، وسرطان القولون، لذلك من الضروري مراجعة الطبيب، من أجل الإطمئنان على عدم وجود خطورة أو إكتشاف الحالة في بدايتها.
  • التغير في شكل الجلد، مثل ظهور بعض الشامات، أو تغير في شكلها أو لونها وكذلك زيادة حجمها، حيث أن هذا الأمر ربما يكون مؤشر للإصابة بسرطان الجلد.
  • المعاناة أثناء البلع، حيث يجد المريض أن عملية بلع الطعام تحتاج إلى مجهود كبير، وقد يصاحب هذا العرض حالة قيء مُستمرة، وفقدان للوزن بشكل كبير، لذلك من الضروري الكشف لدى الطبيب المُختص فور التعرض لتلك الأشياء.
  • حرقان المعدة بصورة مُستمرة أيضاً واحد من مؤشرات الإصابة بمرض السرطان، وكذلك الشعور بالتعب والإعياء المُستمر ،بالإضافة إلى الشعور بالاكتئاب بدون سبب واضح أو معلوم.
  • ظهور دم في البول أو البراز من المؤشرات الخطيرة، وخاصة إذا استمر لمدة تزيد عن يومين، ولكن تجدر الإشارة أن هذا العرض قد يكون ناتج عن الإصابة بالبواسير، لذلك يجب التوجه للطبيب على الفور، للتأكد إن كانت الحالة هي حالة لسرطان القولون أو شيء آخر.
إقرأ أيضاً :  طرق علاج الخوف ومخاطرة على الصحة العامة

السرطان

كيف تقي نفسك  من السرطان؟

بناء على الإحصائيات التي تم جمعها حول العالم، من حالات مُصابة بمرض السرطان، أن هناك بعض العوامل التي تسبب الإصابة بهذا المرض، و يُمكن الوقاية من الإصابة بالمرض الخطير، إذا اتبعنا بعض النصائح البسيطة التي يُمكن أن تكون سبب نجاة البعض:

  • أولى خطوات الوقاية من السرطان الابتعاد تماماً عن التدخين، حيث أنه السبب رقم واحد للتسبب في الإصابة بالسرطان حول العالم.
  • الأهتمام بتناول الطعام المتوازن و الصحي الغني بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم، مثل الخضروات والفواكه الطبيعية والإبتعاد عن تناول الوجبات السريعة.
  • التوقف عن تناول المشروبات الكحولية، حيث أنها تؤثر على الصحة و تهدد بالإصابة بالسرطان.
  • عمل فحص كامل للجسم من فترة لأخرى، من أجل الإطمئنان على الحالة الصحية للإنسان، وفي حالة وجود إشتباه في الإصابة بهذا المرض، يُمكن للطبيب علاجه في مراحله الأولى قبل أن تتفاقم الحالة.

السرطان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *