التخطي إلى المحتوى

اعراض الحمل في بدايته تتشابه كثيرا مع أعراض الدورة الشهرية وخصوصا إذا كان هذا هو الحمل الأول، فيكون من الصعب على المرأة تحديد إذا كان ما تشعر به من اعراض يدل على وجود الحمل أم لا، لذلك الحل للتأكد يكون دائما عن طريق أحدي الوسيلتين أما تحليل الدم ونتيجته مؤكدة بنسبة 100% ولكنه يحتاج أن يتم بعد تأخر نزول الدورة الشهرية بعشرة أيام على الأكثر، أو أجراء تحليل بول في المنزل ولا تكون دائما نتيجته مؤكدة، ولكن يمكنك أجراء بعد تأخر الدورة الشهرية بيومين.

ومن طنطا اليوم نعرض لك في السطور القادمة كافة اعراض الحمل التي يمكنك من خلالها تحديد إذا كنت حاملا أم لا، ومتي تستدعي الأعراض الذهاب للطبيب، فتابعينا.

اعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية
اعراض الحمل في الأسبوع الأول

اعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل موعد الدورة الشهرية

في هذه الفترة تظهر بعض الأعراض البسيطة والتي تتشابه لحد كبير مع أعراض الدورة الشهرية، لذلك يكون من المحير معرفة إذا كانت تلك الأعراض تدل على وجود حمل أم لا،والتي قد تختلف ما بين امرأة إلي أخري، وتتمثل تلك الأعراض في التالي:

  • التقلبات المزاجية

قد تجدين نفسك في تلك الفترة مكتئبة، وليس لديك الصبر للتحدث إلي أحد، حتى وان كان زوجك، ويرجع ذلك الي تغير الهرمونات في الجسم.

  • المغص والتقلصات

قد تشعرين بوجود مغص في البطن مثل مغص الدورة الشهرية، فتشعرين بالآم متقطعة، مع وجود بعض الإفرازات البيضاء، وذلك يحدث بسبب زيادة سمك بطانة الرحم حتي يمكنه حماية الجنين من أي مؤثرات خارجية قد تحدث.

اعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية
اعراض الحمل في الأسبوع الأول
  • نزول بعض قطرات من الدم

قد تلاحظين نزول بعض القطرات من الدم، فتعتقدي أنها الدورة الشهرية، وبعدها تكتشفي أنك حامل، وهذا أمر طبيعي فعند أنغراس البويضة داخل الرحم قد ينتج عنه نزول بعض القطرات الصغيرة وفي الغالب تكون أما وردية اللون أو بنية.

  • التعب والإرهاق

خلال الأيام القليلة التي تسبق موعد الدورة الشهرية ستلاحظين شعورك بالإرهاق والتعب الدائم، وحاجتك إلي النوم فترة طويلة، وينتج ذلك بسبب زيادة هرمون البروجستيرون.

  • الغثيان والدوخة

في بداية الأسبوع الأول لا تصابين بالكثير من الدوخة والغثيان، ولكن قد تلاحظين عند تنظيفك للمنزل شعورك بالدوخة المفاجئة، أو عند بذل أي مجهود مفاجئ، ويكون في الغالب الغثيان في فترة الصباح بعد استيقاظك مباشرة.

اعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية
اعراض الحمل في الأسبوع الأول
  • الإمساك

أحد أهم العلامات لأعراض الحمل حيث تلاحظين في بداية حملك أن البراز أصبح صلب وجاف بشكل أكبر، وذلك بسبب التغير الناتج في الرحم، وتقلص الأمعاء.

  • الحكة

من الأعراض المبكرة التي تظهر وتؤشر على وجود الحمل هو الشعور بالحكة في مناطق متفرقة مثل البطن، أو اليدين، أو الساقين، وقد تلاحظين أحمرار تلك الأماكن بشكل مفاجئ، ويكون من الصعب علاجها، ولكنها قد تختفي بعد فترة، ويمكنك التخفيف منها عن طريق أستخدام دهان طبي بعد استشارة الطبيب المختص وارتداء الأقمشة القطنية.

  • ألم في الثدي

الكثير من السيدات قبل معرفتهم بحدوث الحمل يشعرن بوجود ألم في منطقة الثدي عند ملامسته.

  • زيادة الإفرازات المهبلية

ستلاحظين في تلك الفترة زيادة الإفرازات المهبلية عن الطبيعي، وهذه من الأمور الطبيعية التي تحدث في الحمل نتيجة تأثير هرمون الحمل، ولكن عليك الانتباه للون تلك الإفرازات، فتعتبر الإفرازات البيضاء هي إفرازات طبيعية، أما الإفرازات البنية اللون أو الحمراء فهي دليل على وجود شئ خاطئ، وعليك مراجعة الطبيب على الفور.

  • الم في الظهر

من أهم اعراض الحمل هو شعورك بوجود الم في الظهر، وتبدأ هذه الآلم منذ اليوم الأول لانغراس البويضة في الرحم، بسبب تغير حجم الرحم، والبدء في تغير الجسم وتغير العمود الفقري، حتي يتهيأ للمرحلة الجديدة القادمة للجسم، ويستمر معك الم الظهر إلي نهاية فترة الحمل.

  • زيادة حاسة الشم

ستلاحظين في هذه الفترة زيادة حاسة الشم لديك، وذلك نتيجة اضطراب الهرمونات في الجسم خلال فترة الحمل.

اعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية
اعراض الحمل في الأسبوع الأول
  • تأخر الدورة الشهرية

وتعد أحد أهم اعراض الحمل وهي الدليل الأول على حدوث الحمل، ولكن عليك الانتظار على تأخرها حتي ثلاثة أيام على الأقل، حيث أنه بعد الزواج قد لا تنتظم الدورة الشهرية في البداية.

الأعراض الخطيرة في الحمل

يوجد بعض الأعراض الخطيرة والتي أذا لاحظتي تواجدها عليك الذهاب مباشرة إلي الطبيب المختص مثل:

  1. النزيف الشديد.
  2. ألام شديدة في البطن.
  3. الصداع الشديد.
  4. الهبوط والدوخة الشديدة.
  5. عدم الرؤية.
  6. الحرقة في البول.
  7. قلة كمية البول.
  8. تورم في الوجه أو القدمين.
  9. القئ الذي يحتوي على دم.
  10. وجود إفرازات مهبلية حمراء اللون أو بنية اللون.

أقرأ أيضا:

علاج خشونة المفاصل وأفضل طرق تسكين الآلام وتخفيف التورم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *