التخطي إلى المحتوى

اشهر الأماكن السياحية في طنطا يبحث عنها كل من يريد زيارة مدينة طنطا، حيث أنها تعد من أهم المدن الأثرية الهامة، فهي مدينة أثرية متنوعة على مر العصور، بداية من العصر الفرعوني وحتى العصر الإسلامي، فقد كانت طنطا في عهد الفراعنة تسمى “تناسو”، وفي عهد الإغريق أطلق عليها اسم “تانيتاد”، أما في عهد البيزنطيين تم إطلاق اسم “طنتدا”، إلي أن جاء الفتح الإسلامي فأطلق عليها “طنطا” وذلك تسهيلاً لنطقها.

إليكم تقرير حول اشهر الأماكن السياحية في طنطا لكل راغبي زيارة مدينة طنطا.

اشهر الأماكن السياحية في طنطا

كل حقبة تاريخية تركت بصمة في مدينة طنطا، فصارت خير مثال على تنوع الحضارات، فتحتوي طنطا على آثار فرعونية، وآثار إسلامية، وآثار قبطية، يجعلها فريدة من نوعها ومتميزة كمقصد سياحي.

متحف طنطا

في بداية الأمر كان مبنى البلدية هو المقر الرسمي للمتحف، ولكن بعد فترة تم إغلاق المتحف ,تم تخزين كل الآثار التي يحتوي عليها، وفي عام 1935م تم افتتاحه إلا أنه سرعان ما أغلق ثانية، وفي عام 1980 قام المجلس الأعلى للآثار بإعداد المتحف، وتم افتتاحه في التاسع والعشرين من شهر أكتوبر عام 1990.

متحف طنطا

في المدخل الرئيسي للمتحف يوجد بيت هدايا، يمكن للزائرين شراء بعض الهدايا التذكارية من المتحف، ,يضم المتحف أيضا بين جنباته تاريخ زاخر، حيث أن به آثار تعود إلي كل العصور، ففيه قطع آثار تمثل حضارة مصر الفرعونية و كذلك اليونانية الرومانية، وآثار قبطية وآثار إسلامية أيضاً، ويحتوى المتحف على قطع آثار من جميع محافظات الجمهورية وليس محافظة الغربية فقط.

يتألف المتحف من خمسة طوابق، تنقسم كالآتي:

  • الطابق الأول يعرض فيه الآثار الإسلامية.
  • الطابق الثاني  يعرض فيه المخطوطات النادرة.
  • الطابق الثالث يعرض فيه الآثار المصرية في العصر اليوناني، وكذلك في العصر الروماني، وكذلك بعض الآثار القبطية.
  • الطابق الرابع يعرض فيه  الآثار الفرعونية القديمة.
  • الطابق الخامس به المكاتب الإدارية وقاعة المؤتمرات.

أما عن عنوان ومواعيد العمل الرسمية في متحف طنطا:

  • عنوان المتحف: شارع محب، طنطا.
  • ساعات العمل الرسمية: يبدأ العمل من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية ظهراً.

مسرح طنطا

تصميم مسرح طنطا فريد من نوعه، حيث أنه قد أنشئ على الطراز الإيطالي، وهو بذلك يعتبر ثالث مسرح تم تصميمه على الطراز الإيطالي بعد مسرح الأوبرا ومسرح سيد درويش، ويعتبر هذا المسرح منارة ثقافية، فقد استقبل على خشبته قامات فنية وسياسية، فقد أحيت كوكب الشرق أم كلثوم  إحدى حفلاتها عليه، وقدم يوسف وهبي عرضاً مسرحياً عليه وتمنى لو أن بإمكانه نقل المسرح للقاهرة لشدة جماله، وقد خطب فيه الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

وقد عانى مسرح طنطا من الإهمال لفترات عديدة، وقد تم إغلاقه لمدة تزيد عن 10 سنوات، إلي أن قامت الدولة بترميمه وإعادة افتتاحه في مطلع العام الجاري.

  • عنوان مسرح طنطا: ميدان الجمهورية في شارع البحر.

المسجد الأحمدي (مسجد السيد البدوي)

يعتبر المسجد الأحمدي أو ما يطلق عليه مسجد السيد البدوي، من أشهر المساجد في مصر بشكل عموماً وأشهرها في مدينة طنطا بشكل خاص، إليكم تاريخ المسجد بشيء من التفصيل:

  •  كان المسجد في بادئ الأمر زاوية صغيرة للطريقة الأحمدية.
  •  في عهد السلطان المملوكي “قايتباي” أمر بعمل مئذنة وقبة على ضريح المسجد.
  • في عهد على بك الكبير في القرن الثاني عشر الهجري، قام بعمل ثلاثة أضرحة، ضريح للسيد البدوي وضريح لتلميذه وضريح لإمام المسجد،  كما أمر بإنشاء مكان ملحق بالمسجد لتعليم الأطفال.

 

تصل مساحة المسجد حوالي 6300 متر، ويتميز المسجد بشكله المربع، وله سبعة أبواب، وقد كان في فترة مقصداً لطلاب العلوم الشرعية مثل الأزهر الشريف، حيث قد بلغ طلابه في تلك الفترة حوالي 2000 طالب، ويعد من اشهر الأماكن السياحية في طنطا.

سبيل على بك الكبير

سبيل على بك الكبير هو سبيل أقامه أحد ملوك المماليك في مصر، ويوجد في شارع الجلاء، ويتميز بتصميم فريد من نوعه، حيث تم تصميمه على الطراز الإسلامي، ويتضح هذا جلياً في النقوش و الزخارف وتصميم الشبابيك والأبواب .

منطقة أثار صالحجر مركز بسيون

كانت تسمى في مصر الفرعونية باسم (ساو)، وفي عهد الإغريق أطلقوا عليها سايس،وتم اكتشاف العديد من الآثار الفرعونية بها.

نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بما قدمناه لكم حول اشهر الأماكن السياحية في طنطا، وإن كان لديكم أي معلومات أخرى حول أماكن سياحية أخرى فشاركونا إياها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *