التخطي إلى المحتوى

أعراض الأنيميا من الأمراض والإصابات المؤثرة بشكل سلبي علي صحة الإنسان، حيث أن الأنيميا أصبحت من أمراض العصر وهي من أكثر انتشارا بعض الإصابة بالصداع، ولكن أضرار الأنيميا قد تتسبب في العديد من المخاطر علي صحة الإنسان، حيث أنها تعمل علي ضعف المناعة وهزل الجسم، مما بالتأكيد ستجعله عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلي موت الإنسان أو عدم قدرته علي التحرك بشكل طبيعي، وهذا من نعرضه في طنطا اليوم.

أسباب الإصابة بالأنيميا

من الأسباب الأساسية في الإصابة بالأنيميا نقص نسبة الحديد والفيتامينات في الجسم، حيث أن بناء الجسم يعتمد علي الحديد والفيتامينات المختلفة لبناء الجسم، بالإضافة إلي نقص الزنك في الدم، وعدم تناول الخضروات الطازجة والفواكه بكميات مناسبة يعمل على أضعاف الجسم، ويجعله عرضه للأنيميا، والإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة.

أعراض الأنيميا
أعراض الأنيميا

ومن أسباب الأنيميا أيضا نقص نسبة الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء بالجسم، ويعد تناول المشروبات الغازية والكحوليات والمكيفات من المواد التي تعمل علي نشر الأنيميا في الجسم بشكل كبير.

بالإضافة إلي وجود الديدان في المعدة، حيث أنها تعمل علي نقص معدلات الغذاء بالجسم، مما يؤدي إلي عدم حصول الجسم علي الغذاء والطاقة التي تجعله يعمل بشكل طبيعي فتؤدي إلي الإصابة بالأنيميا.

أعراض الأنيميا

  • تتمثل الأعراض الخاصة بالأنيميا في الشعور بالإجهاد والتعب والإرهاق وعدم القدرة علي التحرك والقيام بمجهود.
  • كما تتمثل في شحوب البشرة والوجه واصفرارهم، بالإضافة إلي الشعور بضيق في التنفس عند المشي أو القيام بمجهود، بالإضافة إلي الشعور بألم في الصدر.
  • بالإضافة إلي الشعور بالدوخة والدوار والنوم لفترات طويلة، كما يعد الصداع المستمر من الأعراض الأساسية لمرضي الأنيميا، والشعور ببرودة وألم في الأطراف.
  • كما أن الأنيميا تتسبب في الشعور بألم في القلب والعضلات والعظام بشكل عام، ويرجع ذلك بسبب عدم وصول الدم بشكل كافي لجميع أجهزة الجسم ومراكز الأعصاب.
  • ومن الأعراض المعروفة أيضا الشعور بعدم القدرة علي الرؤية بوضوح، بالإضافة إلي الشعور بتنميل في الأطراف والأصابع بشكل مستمر، بالإضافة إلي شحوب لون الأظافر، بحيث يميل لونها إلي اللون الأبيض الباهت.
إقرأ أيضاً :  تعرف علي علاج ارتفاع ضغط الدم وأهم أسبابه
أعراض الأنيميا
أعراض الأنيميا

علاج الإصابة بالأنيميا

  1. يمكن علاج الأنيميا من خلال تناول المكملات الغذائية، التي تساعد علي تزويد نسبة الكرات الحمراء في الدم، بالإضافة إلي قيامها بتعويض الجسم نسبة الحديد والزنك الذي يكون الجسم بحاجة إليه.
  2. ومن خلال التأكد من المسببات لها ومعالجتها، لإرجاع الجسم يعمل بشكل طبيعي خالي من أي أمراض.
  3. ويمكن علاجها أيضا من خلال تناول العسل الأبيض أو العسل الأسود يوميا، بحيث يتم تناول ملعقتان كبيرتان منه في كل صباح.
  4. ولابد من تناول الخضروات والفواكه المغذية التي تعوض الجسم العناصر المفقودة والفيتامينات مثل تناول التفاح والبرتقال والبروكلي والباذنجان والرمان والخص والجرجير والليمون والموز.
  5. ويمكن علاج الأنيميا أيضا من خلال تناول الحلبة وتناول المكسرات مثل اللوز والبندق وعين الجمل والزبيب والسوداني، حيث أنهم يحتوي علي الزيوت المفيدة والعناصر الغذائية التي يكون الجسم بحاجة إليها.
أعراض الأنيميا
أعراض الأنيميا

طرق الوقاية من الأنيميا

وقاية الجسم من الإصابة بالأنيميا يأتي من خلال الحفاظ علي القيام بنظام غذائي صحي يمد الجسم بكل ما يحتاج من فيتامينات وعناصر هامة، بالإضافة إلي تناول المكمل الغذائي تحت إشراف الطبيب، وتناول العسل الأسود بشكل يومي يعمل علي تقوية الجسم وتزويد نسبة الحديد بالدم والعظام، كما أنه يحمي الجسم ويقيه ويقوي من المناعة، مما يؤدي بالتأكيد إلي تجنب الإصابة بالأنيميا.

كما يمكن تناول عصير الطماطم والبقدونس، حيث أنهم يقوموا بمد الجسم بنسبة كبيرة من الحديد الذي يقضي تماما علي الأنيميا.

أقرأ أيضا:

  1. أعراض فقر الدم وطرق علاجه.
  2. علاج الإمساك وأهم أسبابه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *