التخطي إلى المحتوى

أسباب تساقط الشعر عند النساء من الأمور المزعجة، فالشعر عند النساء هو تاج على رأسها تتزين به فيظهر جمالها، وكلما كان الشعر جميلا وصحيا، تزهو المرأة بنفسها وتزداد ثقة، وتسير وكأنها ملكة متوجة على عرش الجمال، فالشعر يحتاج دائما إلى الاهتمام، وإلى التغذية، فهو كالنباتات من حيث التكوين، ودورة النماء، فالشعرة تنغمس في جذور الرأس، وتنبت سيقانها بأطوال مختلفة، فتحتاج دائما إلى التجدد لتزداد تألقا وجمالا.

وفي طنطا اليوم نتعرف على معلومات عن الشعر، وعن أسباب سقوطه، وعن كيفية علاج تساقط الشعر عند النساء دوائيا، ماهو علاج سقوط الشعر عند النساء بالطرق المنزلية والوصفات الطبيعية.

أسباب تساقط الشعر عند النساء
أسباب تساقط الشعر عند النساء

أولا أسباب تساقط الشعر عند النساء

يوجد في فروة الرأس ما يقرب من مئة ألف شعرة وعمر الشعرة الواحدة 1000 يوم، وبعدها تسقط وينمو مكانها شعرة أخري، حيث تتساقط من فروة الرأس يوميا 100 شعرة وهذا هو الطبيعي، وكلما زاد معدل سقوط الشعر تفاقمت عندنا مشكلة كبيرة تعاني منها النساء ألا وهي مشكلة سقوط الشعر، وأسبابها، وهو ما نتطرق له في السطور القادمة.

  • طرق تصفيف الشعر

فمن الخطأ تصفيف الشعر وهو مبلل لأنه يكون في أضعف حالاته ويسهل انتزاعه، أو باستخدام أنواع من الأمشاط تكون من المعدن أو من البلاستيك، لذلك الأمشاط الخشبية ذات السنون الواسعة هي أفضل مادة للتصفيف.

  • طرق تجفيف الشعر

وهي من أكثر الطرق التي تؤذي الشعر وتؤدي إلي سقوطه، فمجفف الهواء، أو مكواة الشعر الكهربائية، أو أدوات تمليس الشعر وتجعيدة، كلها طرق يجب استخدامها في أضيق الحدود.

  • فترات الحمل والرضاعة

في هذا الوقت تتغير الهرمونات عند النساء  ويضعف جسمها وخصوصا في فترة الرضاعة، ويتساقط الشعر بكميات كبيرة.

  • بعض الأمراض
إقرأ أيضاً :  اعراض القولون وأسبابه وطرق علاجه

الشعر هو مقياس صحة النساء فأي مرض تصاب به، يزيد من تساقط الشعر، وتصاب فروة الرأس بمرض جلدي يسمى الثعلبة، ومرض الغدة الدراقية والذي يؤثر كثيرا في صحة الشعر.

  • تقدم السن عند النساء

عندما يتقدم السن بالنساء، يبدأ الشعر في التساقط بكمية أكثر من المراحل الأولى، وذلك لضعف الجسم، وعدم الاهتمام بالغذاء الصحي.

أسباب تساقط الشعر عند النساء
أسباب تساقط الشعر عند النساء

ثانيا: علاج تساقط الشعر عند النساء

ولعلاج تساقط الشعر طرق كثيرة، سنوضح منها ما يمكنه أن يفيد النساء، ويمكنهم من الحصول علي شعر قوي وصحي وجذاب.

  • طرق علاج تساقط الشعر دوائيا

تلجأ النساء إلى زيارة الطبيب المختص لأخذ العلاج الدوائي في حالات تساقط الشعر الشديدة، فيبدأ الطبيب بالعلاج بالمراهم، والدهانات الموضعية، وفي الحالات الأشد تستخدم الأدوية والعقاقير، وقد تصل علاج الحالات ألى العلاج بالليزر وهو من الطرق الحديثة في علاجات الشعر، وأيضا الحقن بأنواعه منها الحقن بالبوتكس، الحقن بالكولاجين، الحقن بالبلازما، وهذه الطرق تعطي نتائج إيجابية ممتازة.

أسباب تساقط الشعر عند النساء
أسباب تساقط الشعر عند النساء
  • علاج تساقط الشعر بالطرق المنزلية والوصفات الطبيعية

ومن أحدي الطرق المتبعة أن تلجأ بعض السيدات إلي أستخدام بعض الطرق المنزلية والوصفات الطبيعية لمنع تساقط الشعر، والتي نذكر  هنا بعضها.

  1. البيض:  فله فوائد كثيرة في عملية إنبات الشعر لوجود البروتين والحديد فيه بكثرة، وتكثر فائدته إذا وضع مع الزبادي، والعسل، أو وضع مع زيت الزيتون.
  2. الثوم : يوجد به كمية كبيرة من الكبريت والثوم من أهم المواد المنزلية المستخدمة لإعادة إنبات الشعر، ومن الممكن غليه مع زيت جوز الهند ، ويدلك به فروة الرأس 3 مرات في الأسبوع.
  3. الحناء : تستخدم كقناع على الشعر مع إضافة الزبادي، وتوضع علي الرأس فترة ثم تغسل جيدا.
  4. حليب جوز الهند : ويباع عند العطارين، وله فوائد عديدة في تغذية الشعر ومنع تساقطه.
  5. الصبار : يعالج جفاف فروة الرأس فذلك يساعد علي ترطيب الشعرة وعدم سقوطها، ويوضع مباشرة علي فروة الرأس ونقوم بتدليكه جيدا، ثم يشطف الشعر، وهناك طريقة أخري بوضع الصبار مع مسحوق الأملج ويستمر العلاج به لعدة اشهر حتي يأتي بالنتيجة المرجوة.
إقرأ أيضاً :  علاج السكر بطرق طبيعية وآمنة

أقرأ أيضا:

  1. أعراض فقر الدم وطرق علاجه.
  2. أشهر أمراض الشتاء وكيفية علاجها والوقاية منها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *