التخطي إلى المحتوى

مرض التيفود من الأمراض التي تهدد حياة الإنسان لسرعة انتشاره؛ حيث ينتشر هذا المرض في المناطق التي لا تهتم بالنظافة، وهو عدوى بكتيرية تسمى بحمى التيفود تصيب الإنسان نتيجة لتناول الأطعمة والمياه الملوثة ببكتيريا السالمونيلا التيفية؛ حيث تنتقل هذه البكتيريا عن طريق الفم إلى الأمعاء الدقيقة وتمكث بها لمدة تترواح ما بين أسبوع لثلاثة أسابيع بعدها تنتقل إلى مجرى الدم ثم إلى أعضاء الجسم كالكبد، والطحال، ونُخاع العظم عن طريق خلايا الدم البيضاء وتتكاثر ثم تنتقل لمجرى الدم مرة أخرى وتتكاثر ثم تبدأ أعراض حمى التيفود في الظهور، ويمكن التعرف على الإصابة بحمى التيفود عن طريق تحليل البراز، وعندها يمكن تحديد العلاج المناسب، ومن خلال موقع طنطا اليوم سنتعرف على علاج التيفود.

علاج التيفويد
علاج التيفويد

علاج التيفود بالمضادات الحيوية

المضادات الحيوية، والتغذية السليمة، واتباع إرشادات الطبيب للعناية بالمريض هم حجر الأساس في علاج التيفود، ومن هذه المضادات الحيوية:

  • عقار كلورتمفينيكول؛ هذا العقار كان يستخدم لعلاج التيفود ولكن نتيجة لآثاره الجانبية الشديدة، ومقاومة البكتيريا له فأصبح الطبيب لايصفه لمريض التيفود.
  • عقار الكينولون والذي يقاوم هذه البكتيريا في غضون خمسة أيام، ولكنه يُصف للبالغين فقط؛ لأنه يؤثر على نمو واكتمال العظام لمن هم دون الثامنة عشر من عمرهم.
  • عقار سيبروفلوكساسين ولكنه يوصف للبالغين فقط، أما النساء الحوامل والأطفال أو من لايستطيع تناول سيبروفلوكساسين يأخذ عقار سيفترياكسون عن طريق الحقن.

علاج التيفود بالاعشاب

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي من شأنها علاج التيفود ولاتؤثر سلبياً على الصحة، منه:

علاج التيفويد
علاج التيفويد
  • مشروب القرنفل؛ من المشروبات المميزة للتخفيف من حدة الغثيان، ويتم تحضيره عن طريق إضافة خمس حبات قرنفل إلى لترين من الماء وغليهم على النار، ثم نتركه حتى يبرد تماماً ثم يتم تناوله بشكل يومي، ويمكن تحليته بالعسل الأبيض.
  • مشروب الماء والعسل؛ من مشروبات الطاقة التي تساهم في حل مشاكل الهضم، وتقلل من أعراض حمى التيفود، يتم تحضيره عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من العسل الأبيض إلى كوب من الماء الدافئ.
  • مشروب التقاح والزنجبيل؛ من المشروبات التي تعالج مشكلة الجفاف الناتجة عن حمى التيفود، كما يُخلص الجسم من السموم المتراكمة به، ويتم تحضيره عن طريق خلط ملعقة كبيرة من معصور الزنجبيل إلى كوب كبير من عصير التفاح.
إقرأ أيضاً :  علاج النحافة بطرق آمنة وفعالة

تغذية مريض التيفود

  • التركيز على الطعام الصحي النظيف، واتباع ارشادات الطبيب فيما يتعلق بنوعية الأطعمة التي لا تسمع بزيادة تكاثر هذه البكتيريا.
  • التركيز على شرب السوائل بكميات كبيرة لتعويض مافقده الجسم نتيجة للإسهال والحرارة المرتفعة.
  • في حالة الجفاف الشديد ينصح بتناول السوائل عن طريق حقن الوريد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *